التخطيط الاستراتيجي

 

  1. تحديد الموقف الاستراتيجي تعد المرحلة التحضيرية لوضع الأساس لجميع الأعمال القادمة

 

  • تحديد الموقف الحالي ومكانه وكيفية الوصول إليه
  • تحديد أصحاب المصلحة المناسبين من البداية لإشراكهم
  • النظر في كل من المصادر الداخلية والخارجية



  • من المفيد أيضا مراجعة أو إنشاء بيانات مهمة ورؤية الشركة للحصول على صورة واضحة لما يبدو عليه النجاح بالنسبة للأعمال.
    • مراجعة القيم الأساسية للشركة لتوضيح كيف تخطط الشركة لتحقيق هذه الأهداف.
    • تحديد القضايا التي تحتاج إلى معالجة ، باستخدام

بيانات الصناعة والسوق ، مثل آراء العملاء ومتطلباتهم

 

توثيق تحليل أعمال المنظمة ،باستخدام نموذج تحليل الأعمال مثل 

SWOT ونظام PESTEL.

 

يحدد تحليل 

 الخاص بالمنشات SWOT

 مناطق القوه و الضعف. الفرص و التهديدات.

 

تتضمن نماذج تحليل الأعمال الإضافية تحليل PESTLE  إطار عمل القوى الخمس لبورتر وتخطيط السيناريو. يمكن أن يختلف النوع الأكثر فعالية لتحليل الأعمال اعتمادا على الهدف وحالة العمل.

 

عمليات التخطيط الاستراتيجي :

يجب أن تكون الأهداف مميزة وقابلة للقياس للمساعدة في الوصول إلى الأهداف والمبادرات الإستراتيجية طويلة الأجل

 

تحديد أولويات الأهداف :

وذلك من خلال تحديد الأهداف التي من شأنها أن تساعد في تحقيق رؤية المنشأة . بحيث يجب أن تتوافق الأهداف مع رسالة الشركة ورؤيتها.

 

تحديد أولويات الأهداف من خلال طرح أسئلة مهمة مثل:

أي من المبادرات سيكون لها الأثر الأكبر في تحقيق رسالة / رؤية الشركة ) المنشأة( وتحسين مكانة الشركة في السوق؟ كيف ستكون ردة فعل المنافسة؟ – ما هي المبادرات الأكثر إلحا ًحا؟ ما الذي يلزم القيام به لتحقيق الأهداف؟ كيف سيتم قياس التقدم؟

 

٢-تطوير استراتيجية الأعمال تحديد التكتيكات اللازمة لتحقيق الأهداف وتحديد جدول زمني والتواصل بوضوح المسؤوليات 

يعد تخطيط الإستراتيجية أداة فعالة لتصور الخطة بأكملها. من خلال العمل من أعلى إلى أسفل ، كما تجعل الخرائط الإستراتيجية من السهل عرض العمليات التجارية وتحديدها

فجوات للتحسين. إيصال الخطة بشكل مناسب إلى المنشاة من خلال مشاركة الوثائق ذات الصلة. – تحويل الإستراتيجية الأوسع إلى خطة ملموسة من خلال تخطيط العمليات.

استخدم لوحات معلومات مؤشر الأداء الرئيسي )KPI( من أجل إيصال مسؤوليات فريق العمل بوضوح. حيث أن هذا النهج محبب يوضح الإنجاز

 

العملية والملكية لكل خطوة على الطريق. -إعداد مراجعات منتظمة مع المساهمين ومديريهم وتحديد نقاط تسجيل الوصول إليها ضمان التقدم.

 

٣- مراجعة وتصحيح الخطة : هذه هي المرحلة الأخيرة من الخطة )المراجعة والتصحيح(. حيث ذلك فرصة لإعادة

تقييم الأولويات وتصحيح المسار بنا ًء على النجاحات أو الإخفاقات السابقة.

– يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تم إعطاءها الأولوية وتقييم ذلك ورسم كيفية وإمكانية الاستمرار في تنفيذها لتحقيق الاهداف بعيدة المدى للخطة .

مستعد لنقل عملك الى مستويات افضل

نتعاون مع عملائنا باستخدام خبرتنا وتقنياتنا للتغلب على التحديات في مجال الشركات والمؤسسات
Shopping Cart